أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

16-11-2018

تعود كلمة «مافيا» إلى القرن الثالث عشر، حيث ظهرت مع الغزو الفرنسي لأراضي صقلية. تكونت على هذه الجزيرة منظمة سرية لمكافحة الغازي الفرنسي، وكان شعارها Morta alla Francia Italia anelia، ويعنى «موت الفرنسيين هو صرخة إيطاليا»، وجاء من الحروف الأولى من كلمات الشعار كلمة MAFIA.

10-11-2018

في الرابع نيسان 1995، قدم دنيس روس إلى دمشق لعقد اجتماع مع الأسد حضره السفيران العلاف و المعلم. عُقد الاجتماع في اللاذقية، و استمر خمس ساعات متواصلة. بدأ روس الاجتماع بعبارة خفيفة، إذ قال مازحاً إن صديقاً له ممن يستبصرون المستقبل أرسل له رسالة بالفاكس تقول إنه يتوقع صفقة سلام سوريّة - إسرائيلية في عام 1995.

09-11-2018

بعد ذلك اقترح وزير الخارجية الأمريكي كريستوفر في كانون الأول/ ديسمبر 1994 أن يقوم بترتيب اجتماع بين ضباط عسكريين سوريين وإسرائيليين، على أن يتم هذا اللقاء في واشنطن، و يتلاءم جيداً مع المحادثات غير الرسمية التي تجري بين السفيرين السوري و الإسرائيلي، و قال لنا إن الجيش الإسرائيلي على علاقة جيدة برابين، و سيرى الجمهور الإسرائيلي أن إجراء مقابلة مع كبار ضباطه هو اختراق حقيقي.

06-11-2018

 فايز مقدسي: تعود نصوص و قصائد و ملاحم مملكة اوغاريت السورية في نسختها المكتوبة الى منتصف الالف الثاني قبل الميلادو قد تم العثور على الالواح في انقاض المملكة من مطلع الثلاثنيات من القرن الماضي و هي مدونة بالخط المسماري و لكن  بكتابة  ابجدية لم تكن معروفة  و ليس بخط مقطعي مما يجعل ابجدية اوغاريت اقدم ابجدية في التاريخ معروفة حتى اليوم و تأتي بعدها ابجدية /بيبلوس او جبيل/

05-11-2018

المؤتمر الصحفي و وداع كلينتون

03-11-2018

بدأنا في منتصف شهر تشرين الأول/ 1994 نتهيأ لحدث خاص :  كان بيل كلينتون يقوم بجولة في الشرق الأوسط، و كان مقررا أن يتوقف في دمشق اللقاء قمة في القصر الجمهوري. و أراد الرئيس الأسد أن يضمن أن يلقى كلينتون ترحيباً يناسب مقامه، لكونه أول رئيس للولايات المتحدة يزور سورية خلال ولايته، منذ عشرين عاماً.

02-11-2018

 إن الرئيس الأسد كان حذراً من الجري إلى صفقة مع الإسرائيلين لا تُؤمن جميع حقوق سورية، و إنهُ كان حريصاً بصفته آخر القوميين العرب الحقيقيين أن تُظهر هذه الصفقة - إن تمت - أن سورية ليست مهزومة. فلابد من أن تستعيد سورية أرضها بأكملها. و بما أنه قد انتظر، كان يريد أن يحصل على ما حصلت عليه مصر - الانسحاب الكامل - و يريد أن يعطي أقل مما أعطت.

01-11-2018

يصف النص حلول موسم الجفاف بعد موت سيد الخصوبة و ما يخلفه من كوارث في حياة البشر و الطبيعة

و كيف يستحيل كل شئ إلى جفاف لا حياة فيه و يدوم إلى أن يقوم /رب الخصوبة و المحبة / من الموت و يعيد الخصوبة إلى الأرض ليحيا البشر من جديد في رغد و هناء

و هذا مفهوم كان سائدا في كل التقاليد الروحية و اللاهوتية في كل أرجاء سورية و آخر /رب خصوبة / يموت ليحيا البشر كان المسيح السوري.