أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

12-12-2019

جددت سورية، أمس، التأكيد على استمرارها في مكافحة الإرهاب على جميع أراضيها ولاسيما في إدلب، وشددت على أن النظام التركي يواصل دعم التنظيمات الإرهابية واحتلال أراض سورية في انتهاك لتعهداته في «أستانا» و«سوتشي»، في حين أكدت روسيا أن التعهدات الواردة في مذكرة التفاهم بشأن إنشاء منطقة خفض التصعيد في إدلب «لا تنفذ ولا تطبق حالياً»، وجددت مطالبتها بضرورة خروج قوات الاحتلال الأميركية من سورية.

11-12-2019

انتهت أمس الثلاثاء جولة أستانة الـ14 حول سورية المنعقدة في العاصمة الكازاخستانية، وأكد البيان الختامي للدول الضامنة على رفضه لمحاولات خلق حقائق جديدة على أرض الواقع في سورية، بما في ذلك مبادرات “الحكم الذاتي” غير المشروعة، بذريعة مكافحة “الإرهاب”.

11-12-2019

اختُتمت، أمس، فعاليات اليوم الأول من الجولة الرابعة عشرة من مسار أستانا حول سوريا، والتي تعقد هذه المرة في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة الدول الضامنة: تركيا وروسيا وإيران، إضافة إلى وفد عن الحكومة السورية، ووفد عن المعارضة المسلحة، ووفد عن الأمم المتحدة يرأسه المبعوث الدولي غير بيدرسون.

11-12-2019

قام إرهابيو تنظيم جبهة النصرة بالتنسيق مع ما تسمى جماعة “الخوذ البيضاء” الإرهابية وإشراف خبراء أتراك و أوروبيين بنقل شحنة من المواد الكيميائية معبأة بأسطوانات تحتوي على غاز الكلور السام باتجاه مدينتي سراقب و معرة النعمان جنوب إدلب.

11-12-2019

حذّر اللواء المتقاعد في جيش الكيان الإسرائيلي يتسحاق بريك، من عدم جاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب، وأن الكيان الإسرائيلي يواجه تهديداً وجودياً بسبب مئات الصواريخ المنشورة في المنطقة.

11-12-2019

تزايدت الشكوك في الأسابيع الأخيرة في شأن جدّية الجانب السعودي في تحقيق السلام في اليمن، بل إن صنعاء، الراغبة في إنهاء الحرب بما يحفظ لها سيادتها وعودتها إلى ممارسة دورها الطبيعي في العالم العربي والإقليم، تأكدت، وبالملموس، أن الرياض ليست راغبة في السلام، ولا تمتلك الجهوزية المعنوية والعملية له، فضلاً عن ضعف الدافع السياسي لديها، وغياب الخطط والبرامج اللازمة من قِبَلها لمفاوضات ندّية مع الطرف ال